التدوينات

بعد مرور 1440 عاماً على الهجرة، كيف ولماذا بدأ التقويم الهجري؟

بعد مرور 1440 عاماً على الهجرة، كيف ولماذا بدأ التقويم الهجري؟

في الأول من محرم من كل عام يحتفل المسلمون برأس السنة الهجرية، والتي تعتبر إجازة رسمية في بعض البلدان الإسلامية، ويحتفل المسلمون هذا العام بحلول العام الهجري 1440.

يعتبر التاريخ الهجري واحداً من أربعة تواريخ يضبط العالم ساعته عليها، حيث يؤرخ البشر تفاصيلهم ويومياتهم وأحداثهم بأربعة تواريخ وهي (الميلادي والهجري والصيني والفارسي). وتعتبر المملكة العربية السعودية من أشهر الدول التي تعتمد على التقويم الهجري كتقويم رسمي في البلاد على خلاف الدول العربية التي تستخدم التقويم الميلادي كتقويم رسمي لها.

ماهي السنة الهجرية؟ ولماذا سميت بهذا الاسم؟ ومن هو أول من اعتمد التقويم الهجري؟ وماهي معاني أسماء الشهور الهجرية والكثير عن السنة الهجرية ستجدونه في هذا المقال.

  • تسمية السنة الهجرية

سميت السنة الهجرية بهذا الاسم إشارةٌ إلى الهجرة النبوية المباركة لرسولنا الكريم محمد صلى الله عليه وسلم، من مكة المكرمة إلى المدينة المنورة.

هجرة النبي محمد صلى الله عليه وسلم

  • أول من اعتمد التقويم الهجري

استحدث التقويم الهجري في عهد الخليفة عمر بن الخطاب، حيث يعتبر رضي الله عنه أول من وضع التّقويم الهجري الذي يبلغ إثني عشر شهراً وذلك بالاعتماد على دورة القمر. حيث أنه إلى يومنا هذا يتم اعتماد الهلال القمري في معرفة بداية الشهور وأواخرها خاصة هلال شهر رمضان وهلال شهر شوال وهلال عيد الأضحى. 

  • نشأة التقويم الهجري

كان المسلمون يتبعون التقويم المعتمِد على الأحداث البارزة آنذاك، على سبيل المثال عام الفيل الذي ولد فيه سيدنا محمد صلى الله عليه وسلّم. لكن بعد مرور سبعة عشر عاماً على هجرة النبي صلى الله عليه وسلّم، وفي السنة الثالثة أو الرابعة من خلافة عمر بن الخطاب رضي الله عنه، أرسل إليه أبو موسى الأشعري أمير البصرة آنذاك، كتاباً يطلب منه فيه البحث عن طريقةٍ جديدةٍ لاحتساب التقويم وذلك حينما ورد خطاب لأبي موسى الأشعري مؤرَخاً في شهر "شعبان" دون تحديد السنة، فخاطب الأشعري الخليفة عمر يقول: " يا أمير المؤمنين، تأتينا الكتب، وقد أُرِّخ بها في شعبان، ولا ندري أي شعبان هذا، هل هو في السنة الماضية؟ أم في السنة الحالية؟".

وبحسب المصادر الإسلامية، جمع الخليفة عمر الصحابة رضوان الله عليهم، وبحثوا في هذا الشأن، فتفاوتت الآراء، فمنهم من اقترح بأن يؤخذ بتاريخ مولد الرسول عليه الصلاة والسلام كبداية للتقويم، وآخر قال: نأخذ بتاريخ وفاته، إلا أن الرأي الأغلب كان الأخذ بهجرته عليه الصلاة والسلام.

وبعد أن استشار الخليفة عمر الصحابيين عثمان بن عفان، وعلي بن أبي طالب في هذا الرأي وأقراه، تم الاتفاق على اعتبار السنة التي هاجر فيها النبي صلى الله عليه وسلم هي بداية التقويم، واختير الأول من محرّم كبداية للسنة، وذي الحجة نهاية لها، ومن هنا انطلقت السنة الهجرية من هجرة الرسول والتي صادفت عام 622 ميلادي، لتصبح السنة الأولى في التاريخ الهجري.

يعد الخليفة عمر بن الخطاب أول من أنشأ التقويم الهجري

  • السنة الهجرية.. 12 شهراً!

تتكوّن السنة الهجرية من 12 شهراً، كما قال الله تعالى في كتابه الحكيم في الآية (36) من سورة التوبة: (إِنَّ عِدَّةَ الشُّهُورِعِندَ اللَّهِ اثْنَا عَشَرَ شَهْرًا فِي كِتَابِ اللَّهِ يَوْمَ خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ مِنْهَا أَرْبَعَةٌ حُرُمٌ ۚ ذَٰلِكَ الدِّينُ الْقَيِّمُ ۚ فَلَا تَظْلِمُوا فِيهِنَّ أَنفُسَكُمْ ۚ وَقَاتِلُوا الْمُشْرِكِينَ كَافَّةً كَمَا يُقَاتِلُونَكُمْ كَافَّةً ۚ وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ مَعَ الْمُتَّقِينَ).

يبدأ كل شهر هجري مع بداية وقت القمر الجديد، حيث يكون تعداد أيام أشهر التقويم الهجري حسب دورة القمر حول الأرض، وتتناوب الأشهر بين 29 و30 يوماً، باستثناء شهر ذي الحجة، حيث تختلف عدد أيامه في دورة قدرها 30 سنة؛ وذلك للحفاظ على تناسب التقويم مع مراحل نمو القمر الحقيقية. وقد ارتبط التقويم الهجري بالفرائض الّتي فرضها الله تعالى على المسلمين، مثل الحج والصوم.

  • تقسيمات الشهور الهجرية

قسم العرب الشهور الهجرية إلى قسمين كالتالي:

- الأشهر الحُرُم: وعددها أربعة، وهم: ذو القعدة، وذو الحجة، ومحرم، ورجب. وسميت بالأشهر الحرم لأن القتال كان محرماً فيها عند العرب في الجاهلية، وبقي الحال على ما هو عليه حتى بعد ظهور الإسلام، وذلك لقوله تعالى في الآية (5) من سورة التوبة: (فَإِذَا انسَلَخَ الْأَشْهُرُ الْحُرُمُ فَاقْتُلُوا الْمُشْرِكِينَ حَيْثُ وَجَدتُّمُوهُمْ وَخُذُوهُمْ وَاحْصُرُوهُمْ وَاقْعُدُوا لَهُمْ كُلَّ مَرْصَدٍ ۚ فَإِن تَابُوا وَأَقَامُوا الصَّلَاةَ وَآتَوُا الزَّكَاةَ فَخَلُّوا سَبِيلَهُمْ ۚ إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ).

- الأشهر الحِلُ: وهي بقية الأشهرالهجرية الاثني عشر، ويبلغ عددها ثمانية، وهي كالتالي: صفر، وربيع الأول، وربيع الآخر، وجمادى الأولى، وجمادى الآخرة، وشعبان، ورمضان، وشوال. وسميت بالأشهر الحِلُ لأن القتال فيها كان حلالاً عند العرب في الإسلام والجاهلية.

التقويم الهجري للسنة الهجرية 1440

  • معاني أسماء الشهور الهجرية

لأسماء الشهور الهجرية أسباب ومعانٍ وذلك على النحو التالي:

- مُحَرم: يسمى أيضاً بالشهر الحرام، وهو أول شهور السنة الهجرية، وسمي كذلك لأنه من الأشهر التي يحرم فيها القتال.

- صَفَرْ: هو ثاني الشهور الهجرية، وسمي بهذا الاسم نسبة إلى العرب الذين كانوا يتركون بيوتهم صَفْراً أي خالية حين كانوا يخرجون إلى القتال.

- ربيع الأول وربيع الآخر: جاءت تسمية هذا الشهران في الربيع فلزمهما ذلك الاسم ويقال أيضاً أن الاسم نسبة إلى العرب الذين كانوا يستثمرون كل ما استولوا عليه من أسلاب في صَفَر، حيث يقول العرب (ربيع رابع) أي مُخْصِب.

- جمادى الأولى وجمادى الآخرة: سمي هذان الشهران بهذا الاسم نظراً لجمود الماء فيهما بسبب فصل الشتاء.

- رجب: وهو الترجيب والتعظيم.

- شعبان: قيل شعبان لأن العرب كانوا يتشعّبون للقتال بعد امتناعهم عنه في شهر رجب، وقيل لأن العرب كانوا يتشعبون في المناطق بحثاً عن الماء.

- رمضان: سمي شهر رمضان بهذا الاسم من شدة الرمضاء وهي الحر، وهو شهر الصيام للمسلمين.

- شوال: سمي بهذا الاسم نسبة إلى الإبل التي تشول أذيالها في بداية فصل الشتاء.

- ذو القعدة: سمي ذو القعدة بهذا الاسم لأن العرب تقعد فيه عن القتال باعتباره أحد الأشهر الحرم.

- ذو الحجة: هو آخر الشهور الهجرية، وسمي بهذا الاسم نسبة إلى قيام المسلمين بأداء فريضة الحج فيه.

  • الخلاصة

التقويم الهجري هو تقويم قمري، أي أنه يعتمد حركة القمر في تحديد الأشهر والمواقيت، فإذا اختفى القمر فهذه علامة نهاية الشهر وبظهور الهلال تُعرف بداية الشهر. وقد استُخدم التقويم الهجري للتأريخ رسمياً في عهد الخليفة عمر بن الخطاب رضي الله عنه. واعتمدت الهجرة النبوية للرسول الكريم صلى الله عليه وسلم كبداية لانطلاق السنة الهجرية، ولهذا عرفت السنة الهجرية وشهورها بهذا الاسم.

يرتبط التقويم الهجري بكثير من المناسبات الإسلامية ويحددها، كشهر رمضان وعيدي الفطر والأضحى وبداية موسم الحج. وتتكون السنة الهجرية من 12 شهراً هم: محرم، صفر، ربيع الأول، ربيع الآخر، جمادى الأولى، جمادى الآخرة، رجب، شعبان، رمضان، شوال، ذو القعدة، ذو الحجة.

تنزيل

حقوق الطبع والنشر © 2024 جامعة العين . جميع الحقوق محفوظة.